استراليا - طبيعتها وغزو كائناتها

استراليا  -   طبيعتها وغزو كائناتها 

لقد عرفت استراليا غزوا جديدا بعد غزوها من طرف الأرانب وذلك بعد تعرضها للفيضانات بحيث غطت المياه أراض شاسعة. مما اضطر الآلاف من السكان إلى النزوح من منازلهم وأراضيهم وخصوصا من ولاية نيو ساوث ويلز والتي عرفت أشرس الفيضانات لسنوات عديدة. فغزت العناكب الأخضر واليابس وغطت بنسيجها مناطق كبيرة.






ولم يكن هذا هو الغزو الوحيد الذي عرفته استراليا من الكائنات الحية فلها  حكاية طريفة مع  الأرانب   منذ القرن الثامن عشر حيث تم إدخال ثلاثة أزواج من الأرانب إلى البلاد,فتكاثرت بسرعة كبيرة خصوصا مع إحضار سلالات جديدةبعدها فتزايدت أعدادها بشكل مهول مما اضر بالزرع والمحاصيل وصارت تهدد أراضى القارة بنقص حاد في المحاصيل والخضرة . ووضعت استراليا أمام آفة اسمها الأرانب في حين بعض دول العالم تعاني المجاعة .
فقامت  الحكومة الاسترالية من اجل السيطرة على زيادة تكاثر الأرانب ببلدها  بإدخال  فيروس معدي لإصابة الأرانب بالمرض .لكن هذا الحل  لم يجدي  سوى لمدة  ثلاث سنوات مات حوالي 80%من عدد الأرانب. لترجع الأرانب لتكاثرها من جديد بدرجه كبيرة بسبب اكتسابها  لمناعة ضد هذا الفيروس .الأمر الذي يجعل منها مشكلة دائمة .لكن هنالك جانب مشرق في الأمر فهي مصدر هام للفراء  إذ تعد استراليا الرائدة  في  إنتاج فراء الأرانب عبر العالم .
صورة لأكبر أرنب استراليا مع أن استراليا بها سلالات مختلفة .





0 :التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

Join me on Facebook Follow me on Twitter Find me on Delicious Subscribe to RSS Email me